بزوغ فجر البنوك التشاركية في المغرب…!

كما ورد في CNN: المغرب يرخص لبنوك إسلامية بعد طول انتظار ويوسف لـCNN: مدخل أساسي لأفريقيا

و تعليقي على هذا الخبر:

” البنوك التشاركية” هذا هو الاسم الذي اختارته المغرب للمصارف الإسلامية، و هو اسم يبشر بالخير ، و أسأل الله أن يكون لتلك البنوك حظاً من اسمها، فإن أهم ما يميز المصرفية الإسلامية هو الشراكة التجارية الإنتاجية بمشاركة الربح و الخسارة، فالمصرف الإسلامي تاجر سلع و شريك تجاري يتاجر بالعمل و المخاطرة ليجني النقود من وجهها المشروع، و يمول الناس بالشراكة معهم بالمال أو العمل و دعمهم بالخبرة اللازمة لإدارة المال بحلول شرعية تُرضي الله عز و جل.

على عكس البنوك الربوية الرأسمالية، فهم يتجارون في النقود، و يربحون من خلق الائتمان، فهم سبب التضخم و البطالة و الفقر و الكوارث الإقتصادية، فهي صناعة يهودية الأصول، يمحقها الله عز و جل في الدنيا و الأخرة.

و أرجو الله أن تستفيد هذه البنوك الجديدة من تجربة مثيلاتها في سائر العالم الإسلامي، و أن لا تتبع الحيل، و تلبس على الناس دينها بزي شرعي يُسكنُ ضمائر زبائنها!

و أرجو أن يكون البنك المركزي المغربي قد أدرك طبيعة الفرق بين النموذج الربوي و النموذج الإسلامي، فلكل منهما قوانين تناسبة، فلا ينبغي أن يمنع المصارف الإسلامية من التجارة في السلع و المنقولات، و لا ينبغي أن يطلب منهم البنك المركزي ضمان رأس مال استثمارات الوكالة أو المضاربة، فيرهق ذلك البنك بالإحتياطيات التي لا تنبغي له، فإن الوكيل و المضارب لا يضمن رأس المال، إلا بالتعدي أو التقصير.

و أرجو أن تلتزم الهيئات الشرعية للبنوك الجديدة بقرارات المجامع الفقهية و هيئة المراجعة و المحاسبة للمؤسسات المالية الإسلامية، و أن ينشروا الوعي المصرفي الشرعي في الناس.

و يا حبذا لو أسس البنك المركزي هيئة رقابة مركزية موحدة للرقابة و الموافقة على الممارسة الشرعية لهذه البنوك، حتى لا تصير الأمور فوضى بضغط جني الأرباح من المساهمين و مجالس الإدارة.

هاني حلمي

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s