ظاهرة تفشي العمالة غير المسلمة في المؤسسات المالية الإسلامية!

تقوم المصارف و المؤسسات المالية الإسلامية بدور أساسي في إنقاذ المسلمين من أكل الربا ، و ذلك بتوفير البدائل الشرعية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

كذلك توفر تلك المؤسسات عملاً مالياً مصرفياً حلالاً للمسلمين ، و الذين يجب عليهم أكل الرزق الحلال و العمل في مؤسسات مالية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية ، و يحرم عليهم العمل في المؤسسات المالية التقليدية التي تقوم على الربا.

لذلك يجب على المؤسسات المالية الإسلامية العاملة في الدول الإسلامية أن تضع أولوية التوظيف للعمالة المسلمة ، و عدم التوسع في استقدام غير المسلمين لهذه المؤسسات إلا للحاجة التي تُنزل منزلة الضرورة، و ذلك عند خلو سوق العمل من مسلم كفء مدرب لتحمل أمانة العمل المنوط به ، و هذا مستبعد و لله الحمد.

فإن شَغل غير المسلمين للوظائف في المؤسسات المالية الإسلامية يُفوت على كثير من المسلمين فرصة تحصيل الأجر الحلال المتحصل من العمل لدى المؤسسات المالية الإسلامية.

و المسلم يجب عليه تحري الرزق الحلال ، بينما غير المسلمين العاملين في المؤسسات المالية الإسلامية لا يعنيهم كون المؤسسة إسلامية أو ربوية تقليدية ، كل ما يعنيهم هو الراتب و المنصب ، و لا يعنيهم تنمية الصناعة المالية الإسلامية في شيء ، بل بعض منهم يسخر من النموذج الإسلامي و يهمش من الفوارق بين النموذج التقليدي الربوي و النموذج الإسلامي الشرعي ، إلا قليلاً منهم.

و لا يهم غير المسلم النهوض بالعمل المالي الإسلامي ، و لا يهمه نشر الفكر الاقتصادي الإسلامي ، لا يهمه إلا راتبه و رتبته.

يجب على المسئولين التنفيذيين و أعضاء مجالس الإدارة وضع هذا الأمر أمام أعينهم، و تضمينه في سياسة الموارد البشرية للمؤسسة المالية الإسلامية، فإن الله سائلٌ كل راعٍ عن ما استرعاه.

و الله من وراء القصد،

هاني حلمي

فكرة واحدة على ”ظاهرة تفشي العمالة غير المسلمة في المؤسسات المالية الإسلامية!

  1. تعقيب: خلاصة كتاب ” الأجير الخاص حقوقه وواجباته” | هاني حلمي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s