تحري الحلال مسئولية فردية…!

تحري الكسب الحلال و التعامل المالي الحلال مسئولية فردية ، لذلك يجب على كل مسلم قبل الخوض في المعاملات المالية أن يتعلم ما يحل و ما يحرم بالقدر الذي ينجيه من عذاب الله.

ومن رحمة الله عز و جل بعباده أن جعل الأصل في المعاملات المالية الإباحة – على الصحيح من قولي أهل العلم – إلا ما حرمه الشرع، و في ذلك توسعة للناس و رفع للحرج.

فإن صور العقود و المالية و شروطها و الجمع بينها في منظومة واحده … غير متناهية العدد ، و النصوص محدودة تخصص من صور المعاملات ما حرم الله منها ، لذلك فإنني لاحظتُ أن غالب أحاديث و آيات البيوع بصيغة النهي ، مثل: ” ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل” ، ” نهي النبي صلى الله عليه و سلم عن بيع الغرر ، و عن بيعتين في بيعة ، و عن بيع و سلف ، و عن بيع النجس ، و عن العينة” ، و هكذا…

من استطاع تعلم فقه البيوع بأصوله فليتعلم و ليُعلم غيره ، و من لم يستطع فإنه يسأل من أهل العلم من يظن أنه سيفتيه بمراد الله الشرعي لا بمراد السائل، و لا يتخوض المسائل برأيه ، و ليعلم أن الله سائله عن ماله من أين اكتسبه و في ما أنفقه.

و المعاملات المالية الشرعية أو ما يسمى بفقه البيوع قائمة على أصول اجتمع عليها جمهور أهل العلم ، و من لم يدرك تلك الأصول فإنه يضل عن الحق و لو قرأ ألف كتاب ، فالأصول هي مفتاح باب العلم ، و الإخلاص و تجريد القصد هي أسنان المفتاح.

رُوي عن عليُّ بنُ أبي طالبٍ رضيَ اللهُ عنه أنه قال :

مَنِ اتَّجَرَ قبلَ أَنْ يَتَفَقَّهَ ارْتَطَمَ فِيْ الرِّبَا ، ثُمَّ ارْتَطَمَ ، ثُمَّ ارْتَطَمَ . أي : وقع في الربا.

و صل اللهم على محمد و أله و صحبه و سلم.

هاني حلمي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s